معلومات عن التماسيح ، التكاثر في التماسيح وهل يلد التمساح أم يبيض ؟

التماسيح من الحيوانات الزاحفة أو الزواحف والتي هي من ضمن فصائل الأركوصورات أو التمساحيات والتي تضم أيضا الديناصورات المنقرضة ، كما أن التمساح يعد من أشرس أنواع الحيوانات المفترسة.
أنواع التماسيح المعروفة حتى وقتنا الحالي هي 14 نوع ومن أبرز هذه الأنواع التمساح الأمريكي و الفليبيني و تمساح المياه العذبة والمالحة وكذلك تمساح النيل المعروف في وطننا العربي والتمساح الكوبي والغيني.


الصفات البارزة للتماسيح

يتكون جسم التمساح من رأس وجسم طويل ويتميز بقصر الأرجل وطول الذنب وله أسنان قوية حادة تساعده في الانقضاض على أي فريسة.
يمتلك التمساح أكثر من 100 سن وتستبدل كل فترة بجانب امتلاكه للسان سميك ، كما أن لديه أرجل خلفية أقوى من الأمامية ، والأقدام الأمامية في التمساح تحتوي على 5 اصبع بينما الخلفية 4 أصابع.

بيئة التماسيح

البيئة التي يعيش فيها التمساح (crocodile) هي الماء وكذلك اليابسة فهو حيوان (برمائي) غير أن حياته في الماء أسهل من اليابسة لأنه توفر له حركة أكثر انسيابية.
يسهل شكل التمساح من عملية السباحة السريعة بجسمه الممتد وذيله العضلي القوي ، وينتشر بكثرة في أمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية.

التغذية

غذاء التماسيح الأساسي هو اللحوم لذلك فهي تعتمد في غذائها على الأسماك والحشرات والطيور وكذلك الضفادع والفئران ، ومن الغرائب أن للتماسيح القدرة على العيش بدون طعام لعدة أشهر.

التكاثر

تكاثر التماسيح هو تكاثر جنسي عن طريق عملية التزاوج ، حيث أن انثى التمساح تضع ما بين 12 الى 48 بيضة حيث يزن بيضها ما بين 50 الى 160 غرام.
وللإجابة على سؤال هل التماسيح تلد أم تبيض فيمكن القول أن التماسيح تبيض كما أن بيضها يشابه بيض الدجاج ، وهي تخبأ بيضها في أعشاش أو تدفنه في الرمال الشاطئية حماية له وكذلك تقوم انثى التمساح بحراسة البيض حتى يفقس.
والغريب رغم ضخامة حجم التمساح فإنه يبيض و لا يلد ، ويكون طول التمساح في صغره عندما يفقس من بيضه حوالي 10 الى 25 سم ، ويتم احتضان البيض في العش لفترة تصل حتى أربعة أشهر أي حوالي 120 يوما.

فوائد التماسيح للبيئة

تواجد التماسيح في بيئتنا يحافظ على التوازن البيئي ، وذلك لأن التماسيح لها جهازا هضميا قادر على التخلص من الميكروبات و البكتريا والفيروسات وانقراض التماسيح قد يسبب دمارا في النظام البيئي.

بعض المعلومات المتفرقة عن التماسيح

  • لا يستطيع التمساح اخراج لسانه من فمه ولا يمكنه تحريك لسانه.
  • للتماسيح القدرة على العيش بدون طعام لشهور عديدة.
  • لا تستطيع التماسيح التنفس تحت الماء حيث تقضي وقتها خارج المياه وذلك لغرض التنفس.
  • رغم التشابه الكبير بين الورل والتمساح إلا ان هنالك بعض الاختلافات والفروقات بينهما ومن أبرز هذه الاختلافات الورل بري والتمساح برمائي الورل لا يأكل الأسماك والفرائس الفقارية بل يأكل الحشرات والخضر.
  • من أجل زيادة وزنه 1 كيلو جرام يحتاج التمساح لأكل 10 كيلو جرامات من الكائنات الحية.
  • من الممكن أن تبكي التماسيح وتذرف الدموع ولكنها دموع سخرية لذلك نجد ما هو مشاع عن دموع التماسيح وهي للتعبير عن أن هذه الدموع غير حقيقية ولا تعني البكاء.
  • ظهرت التماسيح في عصور الديناصورات ولكنها ظلت على قيد الحياة بعد انقراض الديناصورات ، لكنها حاليا من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • التمساح ينام في المياه على السطح ولا ينام في أعماقها وذلك لبرودة أعماق المياه ، ومن بين الأشياء الغريبة في نوم التماسيح ، هي أن التمساح عند نومه يكون متكئا على تمساح آخر.
  • أعمار التماسيح في الغالب تبلغ الستين لكنها أحيانا قد تعيش حتى مائة سنة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -